دولي

تعرف على أغلى المنتخبات المشاركة في كأس العرب/أرقام

بعد أن انطلقت عام 1963 وأقيم منها 9 نسخ فقط منذ ذلك الوقت، تعود من جديد بطولة كأس العرب، ولكن هذه المرة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وبحضور كل المنتخبات العربية، وذلك لأول مرة في تاريخ المنافسات.

بطولة كأس العرب التي غابت شمسها منذ عام 2012، لم تشهد وجود 23 منتخبًا عبر تاريخها، وذلك بسبب انسحاب عدد كبير من الفرق الوطنية لتضارب مواعيدها مع مواعيد منافسات رسمية، سواء إفريقية أو آسيوية للأندية والمنتخبات، بجانب عدم انتظام المسابقة.

النسخة العاشرة للبطولة والأولى بشكل رسمي، تحدد لها موعدًا الأول من ديسمبر المقبل، وأجريت قرعتها لتقام بنظام مجموعات، يتأهل لها 7 منتخبات بعد مرحلة تصفيات من مباراة واحدة، لينضموا إلى 9 منتخبات صعدوا مباشرًة وفق تصنيفاتهم في “فيفا” لشهر أبريل.

احتل منتخب قطر (الـ58 عالميًا) صدارة التصنيف باعتباره الدولة المنظمة ومعها أول 3 منتخبات عربية، تونس (الـ26 عالميًا) والمغرب (الـ43)، وجاء في المرتبة الثانية كل من مصر (الـ46 عالميًا) والسعودية (الـ65)، والعراق (الـ68) والإمارات (الـ73) وثالثًا سوريا (الـ79 عالميًا).

فيما اختلف تصنيف المنتخبات التي ستخوض تصفيات، بدايًة من عمان (الـ80 عالميًا)، ولبنان (الـ93)، والأردن(الـ95)، والبحرين(الـ99)، وموريتانيا (الـ101)، وفلسطين (الـ104)، وليبيا (الـ119)، والسودان (الـ123)، ، وجزر القمر (الـ131) و، واليمن (الـ 145)، والكويت(الـ148)، والصومال (الـ197) وجيبوتي (الـ183)، وجنوب السودان (الـ169).

وبقدر أهمية ترتيب تصنيف فيفا للمنتخبات من أجل هيكلة المسابقة، وتحديد رؤوس المجموعات والمشاركون في التصفيات، يشكل ترتيب القيمة التسويقية للمنتخبات أهمية لمتابعي كرة القدم العربية، خاصًة في ظل غزو عدد من النجوم العرب، الدوريات الأوروبية وارتفاع أسهمهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق